الري: مشروع لتحلية مياه الصرف الزراعي بالطاقة المتجددة للزراعة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يونيو 2026 1:53 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

الري: مشروع لتحلية مياه الصرف الزراعي بالطاقة المتجددة للزراعة

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 12:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 12:27 م

تدرس وزارة الري، بالتعاون مع شركة دولية للمشروبات الغازية، مشروعا لتحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة، ضمن برنامج Replenish 2.0 العالمي لدعم مشروعات الاستدامة المائية.

وذكر بيان لوزارة الري، أن المشروع المقترح يحول مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب كميات إضافية من مياه نهر النيل.

ونوه بأن الوزارة أعدت دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومبادرة AWARe، ومركز بحوث التنمية الدولية، إلى جانب دراسة جدوى متكاملة بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أكدت الجدوى الفنية والبيئية والاقتصادية للمشروع.

وعرض وزير الري، الدكتور هاني سويلم، خلال لقائه وفد الشركة، رؤية الوزارة الاستراتيجية للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه، كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الموارد المائية والري 2050، ومنهجية الجيل الثاني من منظومة المياه 2.0.

وقال سويلم إن المشروع يمثل جزءا من برنامج وطني أوسع لإعادة الاستخدام المكثف للمياه، يهدف إلى تطوير حلول قابلة للتوسع لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، وتحسين جودة المياه، وتعزيز قدرة القطاع الزراعي على التكيف مع تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية.

وأضاف أن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات تحسن إدارة الموارد المائية، وتتوسع في تطبيق الحلول غير التقليدية، مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات المقترحة.

واتفق الجانبان على استمرار المناقشات الفنية والمؤسسية خلال المرحلة المقبلة لاستكمال إجراءات تطوير الشراكة واستكشاف آليات التمويل والتنفيذ المناسبة.

وأبدى ممثلو الشركة الدولية اهتمامهم بدعم المبادرات ذات الأثر البيئي والمجتمعي الإيجابي، ضمن الدور المجتمعي للقطاع الخاص في دعم جهود الدولة لترشيد استهلاك المياه وإعادة تدويرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك