رئيس الوزراء: مصر ساهمت في التوصل لمذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران - بوابة الشروق
الأربعاء 24 يونيو 2026 9:03 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

رئيس الوزراء: مصر ساهمت في التوصل لمذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 7:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 7:29 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران أنعشت الآمال بإيقاف الحرب بصورة نهائية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة كانت شديدة الأهمية وساهمت فيها العديد من الدول والوسطاء الدوليين، بما في ذلك مصر التي ساهمت بهذا الدور المهم.

وأشار إلى استقبال الرئيس السيسي وزراء خارجية دول المجموعة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا، وذلك في إطار جهود التنسيق بين دول هذه المجموعة للتوافق على الخطوات التنفيذية المقبلة للاستمرار في دور الوساطة وتحقيق الهدف الأسمى وهو إيقاف الحرب نهائيًّا والتوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين.

وشدد على أهمية إيقاف الحرب في لبنان في ضوء الاعتداءات التي وقعت في الفترة الماضية، منوهًا إلى أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على ثوابت الدبلوماسية
المصرية عبر نبذ أي نوع من أنواع الصراع العسكري، والدعم الكامل للتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين الأطراف.

وأكد موقف مصر الداعم لدول الخليج العربي ولبنان وضرورة التأمين الكامل لمقدرات هذه الدول وحدودها، مع ضرورة التوصل لاتفاق مستدام لإيقاف الحرب.

إقليميًّا أيضًا، أشار مدبولي إلى تأكيد الرئيس السيسي على ثوابت الموقف المصري من القضية الفلسطينية والتأكيد على ضرورة إحلال السلام الدائم في الشرق الأوسط من خلال حل الدولتين.

ونوه إلى أن الدول الأربع تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك