ماكرون وعون يؤكدان مواصلة الاتصالات لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يونيو 2026 4:42 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

ماكرون وعون يؤكدان مواصلة الاتصالات لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان


نشر في: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 2:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 2:06 م

تلقى الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون، اتصالًا هاتفيًا، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عرض خلاله الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، في ضوء نتائج المفاوضات الأمريكية الإيرانية التي تمت في سويسرا.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، تناول الاتصال أيضًا الوضع في جنوب لبنان بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة.

وبحث الرئيسان عون وماكرون نتائج قمة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي، في مدينة إيفيان الفرنسية، وأعرب عون عن شكره للموقف الذي صدر عنها فيما خص لبنان.

كما تناول الرئيسان مرحلة ما بعد انتهاء مهمة القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل»، لاسيما الرغبة التي أبدتها دول أوروبية، ويؤيدها لبنان، في إبقاء قوات لها في منطقة العمليات الدولية.

وذكر ماكرون، أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة، لاسيما وأن مهلة انسحاب «اليونيفيل» من لبنان تبدأ مع مطلع العام المقبل، وأهمية إيجاد الإطار اللازم لأي مشاركة دولية.

وعرض الرئيسان للعلاقات اللبنانية - السورية والتنسيق القائم بين البلدين، إذ نوه عون، بالمواقف التي أعلنها نظيره السوري أحمد الشرع، في حديثه التلفزيوني الأخير، والتي أكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه، وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكريًا في لبنان، وأن أي دور سوري يمر حصرًا عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى، وأن بلاده تريد تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية.

واتفق الرئيسان عون وماكرون، على إبقاء التواصل قائما بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية، لتثبيت وقف النار في لبنان، وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك