حسين فهمي: كنت أذهب للسينما متنكرا لمعرفة رد فعل الجمهور الحقيقي على أفلامي - بوابة الشروق
الجمعة 26 يونيو 2026 7:57 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

حسين فهمي: كنت أذهب للسينما متنكرا لمعرفة رد فعل الجمهور الحقيقي على أفلامي

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الجمعة 26 يونيو 2026 - 5:29 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يونيو 2026 - 5:29 م

ضمن فعاليات مهرجان منصات، الذي يُقام في سينما زاوية، أقيمت فعالية سينمائية بعنوان "من هو عزت"، حيث عرض فيلم موعد على العشاء، بحضور كامل العدد من الجمهور، وعقب العرض أقيم نقاش مع الفنان حسين فهمي حول شخصيته في الفيلم.

أقيم النقاش ضمن بودكاست "موعد مع"، الذي تنتجه سينما زاوية بالتعاون مع مهرجان منصات، من إعداد وتقديم يُمنى خطاب وكريم الدليل.

تحدث حسين فهمي في البداية عن شخصيته في الفيلم: "شخصية عزت مركبة جدا، لديه حب تملك وشخص يرفض الخسارة، هذه المحاور هي التي بلورت الشخصية، ولا يرى إلا ذاته، وهذه الشخصيات قابلتها في الحياة بالفعل، الرجل الذي يرفض أن يرى زوجته السابقة مع رجل آخر حتى إذا مر فترة طويلة عن الانفصال.

وقال فهمي: "استمعت جدا بالفكرة عندما عرضها عليا بشير الديك ومحمد خان، وسعدت إني سوف أعمل مع سعاد حسني للمرة الرابعة، واستهواني جدا إني اشتغل معاها شخصيات متنوعة، من خلي بالك من زوزو إلى غرباء إلى أميرة حبي أنا ثم موعد مع العشاء مختلف تماما".

وعاد فهمي بالذاكرة إلى وقت عرض الفيلم في السينمات، وقال: "كنت معتاد الذهاب إلى السينما متنكرا والجلوس وسط الجمهور ومراقبة ردود الفعل، وحين عرض الفيلم تقبله الجمهور بحب، ولم يرى أن شخصية عزت ونوال خارج إطار العلاقات الرومانسية التي قدمتها مع سعاد في أفلام سابقة، وأخد سوكسيه قوي في السينمات عندما عرض" .

وعن ذكرياته مع بداية عمله في مجال التمثيل، قال إن الأمر كان صدفة في البداية، لأن المخطط كان من المفترض أن يعمل مخرجا وليس ممثلا، بحسب خطاب أرسله له شاهين لكي يعود من الخارج ويخرج فيلما من إنتاج مؤسسة السينما، وقال: "شاركت في كتابة فيلم الاختيار بعد عودتي مع يوسف شاهين بالفعل، ولدي حتى الآن تسجيلات أثناء نقاشتنا حول السيناريو، وكان من المقرر أن أُخرج المشاهد التي يقوم يوسف شاهين بتمثيلها، فهو البطل الأول لفيلم الاختيار قبل تغيير الأمر وتولى عزت العلايلي تقديم الشخصية".

ودخل حسين فهمي في نقاش مفتوح مع الجمهور حول فيلم موعد على العشاء، وتفاعل مع الأسئلة التي هاجمت شخصية عزت، ودافع عن الشخصية من تعليقات الجمهور التي وصفته أنه "توكسيك "، وقال أنه : "متعاطف مع الشخصية لذلك أديتها بهذا الأسلوب.. وأنا حبيت شخصية عزت جدا، واختار دائما شخصيات بعيدة عني قدر الإمكان، وكلما كانت الشخصية قريبة مني اعتذر عن أداءها". 

وهذه ليست المرة الأولى التي يعرض فيها فيلم موعد على العشاء في السينما، ومع ذلك يلاحظ بشكل كبير اهتمام الحضور بمشاهدته على الشاشة الكبيرة.

وعقب انتهاء الفعالية علق بعض الحضور لـ"الشروق" عن أسباب اختيارهم مشاهدة موعد على العشاء في السينما على الرقم من توافر مشاهدته أونلاين.

وقالت نهى، 27 عاما، صيدلانية لا تعمل بمجال السينما: "تجربة السينما مختلفة عن المشاهدة عبر المنصات تماما، مجموعة من الناس تتأثر بنفس الحالة، الأجواء الجماعية والتجربة المشتركة في المشاهدة ممتعة، وفكرة إعادة الأفلام القديمة شيء جميل، والغريب بنسبالي إن الأفلام القديمة بتكون حجزها مكتمل من بدري".

وعبرت مريم، 22 عاما، عنها شغفها بالسينما رغم عدم دراستها لها: "تجربة السينما مختلفة عن البيت السينما عالم يسيطر على حواسك، وتحتاج وقت بعد انتهاء العمل لكي تخرج من تأثيرها، وسبب اختياري موعد على العشاء تحديدا لحبي الشديد لأحمد زكي وسعاد حسني".

يذكر أن فيلم موعد على العشاء إنتاج عام 1981، قصة محمد خان وسيناريو وحوار بشير الديك، وإخراج محمد خان، من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي، تدور أحداثه في مدينة الإسكندرية، حول علاقة زوجية متأزمة، تريد فيها الزوجة "نوال" الانفصال ولكن يرفض الزوج بشدة ويتعامل معاها كأنها جزء من ممتلكاته، ويُبنى الصراع بناء على هذه العلاقة المركبة، وما نتج عنها من موت طرف ثالث لم يفعل شيء سوى الحب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك