محافظ القاهرة ورئيس جامعة الأزهر يشهدان افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل 220 من الكوادر لشغل وظائف قيادية - بوابة الشروق
الإثنين 22 يونيو 2026 4:33 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

محافظ القاهرة ورئيس جامعة الأزهر يشهدان افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل 220 من الكوادر لشغل وظائف قيادية

محمد عبدالناصر
نشر في: الإثنين 22 يونيو 2026 - 3:19 م | آخر تحديث: الإثنين 22 يونيو 2026 - 3:19 م

شهد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل 220 من الكوادر لشغل الوظائف القيادية بالديوان العام للمحافظة والأحياء التابعة لها وجامعة الأزهر.

وأكد محافظ القاهرة أن هذا البرنامج التدريبى النوعي لتأهيل الكوادر المرشحة لشغل الوظائف القيادية، يأتى في إطار توجهات الدولة المصرية نحو الاستثمار في رأس المال البشري، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببناء جهاز إداري كفء وفعال، قادر على مواكبة متطلبات الجمهورية الجديدة وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة قد أكدت خلال السنوات الأخيرة أن بناء الإنسان المصرى وتأهيل الكفاءات الوطنية يمثلان حجر الزاوية في مسيرة الإصلاح الإداري والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن  قرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية جاءت لتؤكد هذا التوجه، من خلال إرساء منظومة حديثة لاختيار القيادات تعتمد على الكفاءة والجدارة والاستحقاق، وإسناد إعداد الاختبارات الخاصة بالمتقدمين لشغل الوظائف القيادية إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وفق معايير علمية وموضوعية تضمن اختيار أفضل العناصر القادرة على القيادة وتحمل المسئولية.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن محافظة القاهرة حرصت على المبادرة بإعداد هذا البرنامج التدريبي المتكامل ليكون منصة حقيقية لإعداد قيادات المستقبل، وتأهيل الكوادر الواعدة لاجتياز الاختبارات المقررة بكفاءة، واكتساب المعارف والمهارات التي تتطلبها الوظائف القيادية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العمل الحكومي.

وأوضح محافظ القاهرة أن البرنامج يتضمن عددًا من المحاور الأساسية التي تمثل المرتكزات الرئيسية للقيادة الفاعلة، وفي مقدمتها معرفة الدستور المصرى، وقانون الخدمة المدنية، وقانون الإدارة المحلية، وقانون المالية العامة، ومدونة السلوك الوظيفى وأخلاقيات العمل، إلى جانب تنمية القدرات القيادية والإدارية، والاستعداد لاختبارات القدرات والاختبارات النفسية، فضلًا عن محاور التحول الرقمى ونظم المعلومات والأمن السيبرانى وحماية البيانات والمعلومات، بما يواكب متطلبات الإدارة الحديثة ويعزز جاهزية المشاركين لتولى مواقع المسئولية.

وتابع: "يستهدف البرنامج بناء قاعدة من الكفاءات المؤهلة والجاهزة لشغل الوظائف القيادية، بما يتيح الاستفادة من هذه العناصر المتميزة في دعم العمل التنفيذي وإدارة المواقع القيادية الشاغرة عند الحاجة، لحين شغلها وفقًا للإجراءات القانونية المقررة، بما يضمن استمرارية الأداء المؤسسي والحفاظ على معدلات الإنجاز والكفاءة".

وأضاف أننا لا ننظر إلى هذا البرنامج باعتباره مجرد نشاط تدريبى، بل باعتباره استثمارًا استراتيجيًا في العنصر البشري، وإحدى الأدوات المهمة لبناء الصف الثاني من القيادات، وترسيخ ثقافة التميز المؤسسي والحوكمة والكفاءة داخل الجهاز الإداري للمحافظة، مؤكدًا بأن الارتقاء بكفاءة القيادات والعاملين سينعكس بصورة مباشرة على جودة الأداء المؤسسي، وسرعة إنجاز الأعمال، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو الهدف الأسمى الذي نعمل جميعًا من أجله. فكلما امتلكنا كوادر أكثر تأهيلًا وكفاءة، استطعنا تقديم خدمات حكومية أفضل، وتحقيق رضا المواطنين، والإسهام في تحسين جودة الحياة لهم، بما يتوافق مع أهداف الدولة المصرية وتطلعاتها نحو مستقبل أكثر كفاءة واستدامة.

جدير بالذكر، أن البرنامج مقام بالتعاون بين محافظة القاهرة وكل من جامعة الأزهر، والمجلس الوطني للتدريب والتعليم  والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات، ويضم 200 متدربًا من العاملين بمحافظة القاهرة، و20 متدربًا من جامعة الأزهر، يحاضر لهم نخبة من المدربين المتخصصين فى المجالات المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك