أمريكا تحظر تشغيل شركات الطيران السودانية المملوكة للدولة داخل أراضيها

آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2026 - 3:01 م بتوقيت القاهرة

الخرطوم - د ب أ

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، حظر تشغيل شركات الطيران السودانية المملوكة للدولة داخل أراضيها.

وذكر موقع "صحيح السودان" اليوم الأحد أن ذلك يأتي في إطار حزمة ثانية من العقوبات الاقتصادية فرضتها أمريكا على السودان بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والقضاء على الحروب الكيميائية والبيولوجية (CBW Act).

وتشمل العقوبات معارضة تقديم القروض أو المساعدات المالية أو الفنية للسودان من قبل المؤسسات المالية الدولية، وفرض قيود إضافية على الصادرات عبر وزارة التجارة الأمريكية.

وقالت واشنطن، إن هذه الإجراءات تأتي ضمن مساعيها للضغط من أجل إنهاء الحرب في السودان، داعيةً أطراف النزاع إلى الالتزام بهدنة إنسانية، ووقف جميع أشكال الدعم.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه المبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية في السودان تصطدم باستمرار العمليات العسكرية وتهرّب طرفي الأزمة من الجلوس معا ووضع حد لحرب دخلت عامها الرابع وأضرت بالبلاد وتسببت في سقوط الآلاف ما بين قتلى وجرحى، وتشريد وتضرر ملايين السودانيين.

ويقول راديو دنبقا، في تقرير له، إن الأسباب الرئيسية لاستمرار الحرب في السودان لا تعود إلى عدم رغبة السودانيين في إيقافها أو استحالة التسوية، بل لوجود أطراف مستفيدة مالياً وتجارياً منها.

وكشف التقرير عن تسلط الأجهزة العسكرية على اقتصاد البلاد، مما أدى إلى كارثة إنسانية واقتصادية يتحملها المواطن السوداني بالدرجة الأولى، مشيرا إلى هيمنة القطاع الأمني والعسكري على الموارد خاصة التعدين، والنفط، والنقل، والاتصالات، والقطاع المصرفي.

وحذر التقرير كذلك من هيمنة قوات الدعم السريع على الأنشطة التجارية وتهريب المنتجات التقليدية إلى دول الجوار، بجانب سيطرتها على جمع الجبايات والضرائب في الطرق والأسواق.

ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023، حيث اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وبحسب الأمم المتحدة، أدى الصراع إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث نزح حوالي 12 مليون شخص، كما يواجه نصف عدد السكان صعوبة في الحصول على الغذاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved