روسيا تعلن حالة الطوارئ في القرم بعد أزمة وقود وانقطاع للكهرباء

آخر تحديث: الجمعة 26 يونيو 2026 - 3:16 م بتوقيت القاهرة

وكالات

أعلنت السلطات المعينة من ‌جانب روسيا في شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول، اليوم ⁠الجمعة، فرض حالة الطوارئ في شبه الجزيرة للتعامل مع المشكلات الاقتصادية.

وقال الحاكم المعيّن من موسكو، سيرجي أكسيونوف، إن إعلان حالة الطوارئ يوفر إطارا قانونيا يسمح بمعالجة القضايا المرتبطة بالحفاظ على عمل القطاعات الحيوية بأقصى سرعة.

وتشهد شبه الجزيرة نقصا حادا في الوقود وانقطاعات في التيار الكهربائي، ما دفع السلطات إلى تعليق الأنشطة السياحية والمخيمات الصيفية للأطفال حتى شهر سبتمبر، كما أوقفت محطات الوقود، منذ 21 يونيو الجاري، بيع الوقود للأفراد والشركات، وفقا لوكالة رويترز.

وتأتي هذه الإجراءات في ظل تصاعد الهجمات الأوكرانية التي تستهدف البنية التحتية في القرم، والتي ضمتها روسيا عام 2014، فيما تسعى السلطات المحلية إلى الحد من تداعياتها على الخدمات الأساسية والحياة اليومية.

من جهته، وافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تنفيذ عملية تمتد 40 يوما بهدف زيادة الضغط على روسيا ودفعها نحو إنهاء الحرب.

وتأتي العملية التي لم يكشف عن تفاصيلها ضمن استراتيجية أوكرانية لمواصلة استهداف القدرات التي تعتمد عليها موسكو في مواصلة القتال، وفق القيادة الأوكرانية.

وكثفت أوكرانيا هجماتها بعيدة المدى على المطارات العسكرية ومصافي النفط ومصانع الصناعات الدفاعية ومراكز الإمداد داخل روسيا.

في المقابل، موسكو ردت بهجوم باليستي على كييف، حيث دوت انفجارات مساء أمس نتيجة صواريخ باليستية وفرط صوتية ضربت مواقع في المدينة دون ان تخلف ضحايا، وفق السلطات المحلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved