أبو بكر القربي: حزنت لمقتل علي عبد الله صالح.. وغادرت اليمن منذ 2015 لمواصلة التحرك السياسي

آخر تحديث: الجمعة 26 يونيو 2026 - 9:12 م بتوقيت القاهرة

قال أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني الأسبق، إنه شعر بحزن كبير عقب مقتل الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح، مؤكداً أنه يحزن على مقتل أي رئيس دولة عربي.

وأضاف أثناء لقاء خاص مع الإعلامي والكاتب الصحفي سمير عمر، في برنامج "الجلسة سرية"، على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن علاقته بصالح امتدت لنحو 13 أو 14 عاماً من العمل المشترك، وهو ما جعل وقع الخبر عليه أكثر تأثيراً.

وأوضح أنه لا يرى جدوى من الخوض في افتراضات بشأن ما إذا كان بقاء علي عبد الله صالح كان سيغير مسار الأحداث أو أن رحيله كان يمكن أن يحل الأزمة، معتبراً أن مثل هذه التقديرات تندرج في إطار التنبؤات التي يصعب الجزم بها، لأن الظروف كانت معقدة ومتغيرة ولا تسمح ببناء استنتاجات قاطعة.

وأكد وزير الخارجية اليمني الأسبق أنه لم يعد إلى اليمن بعد علمه بمقتل علي عبد الله صالح، موضحاً أنه يقيم خارج البلاد منذ عام 2015 بقرار شخصي، بهدف الحفاظ على مساحة للتحرك السياسي والمساهمة في طرح الأفكار والمبادرات الهادفة إلى إيجاد حلول للأزمة اليمنية.

وأشار القربي إلى أنه واصل خلال وجوده خارج اليمن المشاركة في الجهود السياسية المرتبطة بالأزمة، من خلال التواصل مع الأطراف الدولية المعنية، والمشاركة في محطات تفاوضية مثل اجتماعات جنيف والكويت، إلى جانب لقاءات مع السفراء والمسؤولين المنخرطين في مساعي التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved