مسئول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة التي أقامتها في جنوب لبنان
آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2026 - 12:10 م بتوقيت القاهرة
وكالات
قال مسئول بالخارجية الأمريكية إن إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة التي أقامتها في جنوب لبنان، معتبرًا أن التراجع الإسرائيلي بادرة «حسن نية» تجاه الحكومة اللبنانية.
وأضاف في تصريحات لوكالة «رويترز»، اليوم الخميس، أن «على قوات الجيش اللبناني الآن التحرك إلى المنطقة التي انسحبت منها إسرائيل».
وكانت تقارير عدة واردة من تل أبيب قد كشفت عن استعدادات يجريها الجيش الإسرائيلي لتنفيذ انسحاب «محدود وتجريبي»، من بعض المواقع في القطاع الغربي لجنوب لبنان.
في المقابل، زعم وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تطلب سحب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.
وجاءت تصريحات كاتس، في وقت تطالب فيه طهران بانسحاب إسرائيلي من الأراضي اللبنانية، في إطار مفاوضاتها الأخيرة مع واشنطن، وهو الشرط الذي يضعه لبنان في إطار مفاوضاته مع الإسرائيليين.
وبحسب وكالة «فرانس برس»، قال كاتس، في مقابلة خلال مؤتمر للقادة المحليين في تل أبيب: «لقد أعلنا أننا على أي حال لن ننسحب، وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي طلب أمريكي من إسرائيل بالانسحاب من لبنان»، واصفًا الأمر بأنه «إنجاز دبلوماسي».
وأشار كاتس إلى أنه أخبر نظيره الأمريكي بيت هيغسيث، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ«أننا موجودون هناك لحماية سكان الشمال».
ويأتي ذلك فيما كانت الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل قد بدأت، أمس الأول الثلاثاء، في واشنطن، وسط آمال في أن تنجح المفاوضات هذه المرة في الاتفاق لوقف إطلاق النار.