الخارجية الإيرانية: نحن أحرار في التصرف بأموالنا المجمدة المفرج عنها ولا توجد أي قيود عليها

آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 11:26 ص بتوقيت القاهرة

وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، إن طهران ستحدد آلية التعامل مع الأموال المجمدة المقرر الإفراج عنها، وفق مصالحها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: «سنتخذ أي قرارات نراها مناسبة بشأن الأصول الإيرانية المفرج عنها، ولا توجد أي قيود على ذلك».

وأشار إلى أن «بلاده لا تنوي السماح لمفتشي وكالة الطاقة الذرية بزيارة المواقع النووية التي استهدفت خلال الحرب»، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «فارس».

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أنه سيتم التفاهم مع أمريكا على مزيد من التفاصيل، خلال الأيام المقبلة.

وأكد أن وقف الحرب على لبنان شرط أساسي في مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، مشيرًا إلى الاتفاق على آلية، بمشاركة إيران وقطر وباكستان وأمريكا ولبنان، لمنع التصعيد في لبنان.

الاثنين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: «سأفعل ما يجب عليّ فعله»، إذا لم تلتزم إيران باتفاقها مع واشنطن.

وأضاف ‌ترامب ⁠لصحفيين: «إذا لم ⁠تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله».

وأوضح ترامب أن إيران ستستخدم الأموال التي سيُفرج عنها لشراء الغذاء حصرا من الولايات المتحدة.

وأكد، قائلا: «ستعود كل هذه ⁠الأموال على شكل مشتريات غذائية هم في أمس الحاجة إليها. لديهم 91 مليون نسمة، ولا ‌يستطيعون إطعامهم. لذا، فإن الأموال التي نرفع (عنها التجميد) ستذهب إلى مزارعينا».

وأثنى الرئيس الأمريكي على سلوك إيران بشأن مضيق هرمز، مضيفًا أن «إيران تبلي بلاء حسنا للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved