نائب وزير الصحة: تتابع الولادات في أقل من سنتين يرفع نسبة وفيات الأمهات 30%

آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 4:59 ص بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، إن معدل الإنجاب الكلي للمرأة المصرية انخفض من 2.54 إلى 2.33 طفل خلال عامين، موضحة أن ذلك يعني أن كل 10 سيدات كان يلدن 25 طفلا أصبحن يلدن 23 طفلا.
وأوضحت خلال تصريحات تلفزيونية عبر "إكسترا نيوز" أن التراجع يعود التحول التام في استراتيجية الدولة، بالانتقال من الدعوة لتقليل العدد إلى التركيز على "المباعدة بين الولادات".
وأكدت أن الدولة تتبنى اليوم منهج الإقناع بضرورة ترك فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات بين كل طفلين لضمان صحتهم، مشيرة إلى أن العلم أثبت خطورة تتابع الولادات بمسافة أقل من سنتين نظرًا لكونها تعرض الطفل إلى مخاطر التقزم، والتوحد، والسمنة، وسوء الأداء المدرسي، كما ترفع نسبة وفيات حديثي الولادة بـ 25% ووفيات الأمهات بـ 30%.
وشددت أن دور الدولة يتمثل في كونها "داعما" للمواطن، عبر توفير وسائل تنظيم الأسرة "بالمجان"، وضمان تركيبها بشكل آمن، مع تقديم المشورة والتدريب اللازم للوصول إلى "رأي مستنير" لدى الأسر المصرية.
وأضافت أن مسح الأسرة المصرية لعام 2025 أظهر نتائج مبشرة، مشيرة إلى نجاح المناطق الحضرية في محافظات الوجه البحري في كسر حاجز الـ 2.1 طفل، لتسجل معدلات تتراوح بين 1.6 إلى 1.7 طفل لكل سيدة، أما الخطر لا يزال يتركز في مناطق وسط الصعيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved