النائب سمير البيومي يطالب بإعادة الموازنة إلى الحكومة وتأجيل المشروعات غير الضرورية

آخر تحديث: الإثنين 22 يونيو 2026 - 3:29 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

أعلن النائب سمير البيومي رفضه للموازنة العامة للدولة، قائلا: "أنا أناقش الموازنة من خلال الأولويات التي أراها، وهي الصحة والتعليم، إلا أن الموازنة التي أمامنا تفتقر إلى فقه الأولويات، خاصة أن شعار الموازنة هو بناء الإنسان".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار هشام بدوي، لمناقشة مشروع خطة الدولة الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة 2026 - 2027.

وطالب البيومي بإعادة الموازنة إلى الحكومة وإلغاء البنود غير الضرورية وتأجيل المشروعات غير ذات الأهمية لمدة عام أو عامين.

وتساءل النائب سمير البيومي في كلمته: "كيف نبني إنسانا ونحن في هذه الموازنة نضرب مقومات بناء الإنسان عرض الحائط، ونتجاهل الركائز الأساسية لبناء الإنسان وهي الصحة والتعليم؟، كيف نبني إنسانا وفي الموازنة مخصصات خدمة الدين 2.41 تريليون جنيه تفوق مخصصات التعليم والصحة والبحث العلمي؟، كيف نبني إنسانا وهو لا يجد سرير عناية مركزة في المستشفيات ويظل منتظرا باليوم واليومين وممكن ألا يجد سريرا؟".

وقال النائب: "في القناطر الخيرية تم بناء مستشفى في عشر سنوات، وعندما دخل المستشفى الخدمة والعمل وجدنا أن الكثير من الأقسام غير مكتملة، وتركنا المريض لجشع المستشفيات الخاصة".

وتابع: "حتى التعليم فقد دوره بعد أن غاب دور وزارة التربية والتعليم، وأصبح التعليم مشروعا استثماريا في يد القطاع الخاص".

واختتم النائب: "إذا لم يشعر المواطن بالخدمات الأساسية على الأرض فلا قيمة للموازنة، نريد موازنة حقيقية تمس حياة المواطن".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved